شظف العيش يفاقم آلام شاب أعاقته “إبرة تلقيح” بتاونات

بين شظف العيش وألم الإعاقة، يتقبل الشاب طارق عزيزي، من حي احجر دريان بمدينة تاونات، قدره الذي حوله من رضيع سليم إلى طفل تكبر معه تشوهات خلقية نجمت عن خطأ طبي كان ضحية له بمستوصف مدينة تاونات.

تعود فصول هذه القصة المؤلمة إلى ما قبل 35 سنة، حين حملت أم تاوناتية رضيعها طارق إلى مستوصف مدينة تاونات لكي تقوم بتطعيمه (تلقيحه) ضد الأمراض الشائعة التي كانت تصيب، آنذاك، الكثير من أطفال المغرب؛ لكن لم يكن يخطر لأم طارق على بال أن تحصين ابنها من الأمراض سيؤدي به إلى الإصابة بمرض نادر وإعاقة معقدة؛ لقد تعرض لخطأ طبي بعد أن أصابت إبرة التطعيم عموده الفقري. ولازلت الأم تتذكر التفاصيل الدقيقة لتلك اللحظة، حين تألم ولدها في حجرها بعد أن غرست الممرضة الإبرة في ظهره، والتي ما إن أخرجتها حتى بدا رأسها وقد تعرض للاعوجاج.

مستوصف الحي أصل الحكاية

استقبل طارق جريدة هسبريس بمدخل حيه مرحبا بابتسامة عريضة وهو يركب كرسيه المتحرك، ليدعوها إلى مرافقته إلى منزل أسرته الكائن بحي احجر دريان في عمق مدينة تاونات، حيث كانت أمه في انتظاره، فساعدته على النزول من الكرسي، ودلف بمساعدتها إلى داخل البيت.

رحبت الأم بالجريدة قبل أن يبدأ طارق ووالداه في سرد القصة المؤلمة لهذا المصاب الذي حول حياتهم إلى جحيم رافقهم أزيد من ثلاثة عقود، احتار في أمره الأطباء، قبل أن يكتشفوا السبب الذي كان صادما للجميع.

“يعود مرضي إلى يوم حملتني أمي، وعمري سبعة أشهر، إلى مستوصف الحي من أجل تلقيحي..لقد انكسرت إبرة التطعيم في ظهري، وتحديدا في عمودي الفقري”، هكذا شرع طارق في سرد حكايته مع مرضه الذي جعل عضلاته تتعرض للتيبس يوما بعد يوم، ما حوله إلى شخص متجمد لا يقوى على تحريك جميع أعضاء جسده.

سألت هسبريس أم طارق إن كانت تتذكر ما وقع لابنها بالضبط، فانطلقت في الحكي، وكأن ما وقع لابنها لم يكن إلا بالأمس القريب، قائلة: “كان ابني على أحسن ما يرام..عندما حملته إلى المستوصف طلبت مني الممرضة وضعه على رجلي حتى تتمكن من إدخال إبرة التلقيح في ظهره.. بعد أن قامت بذلك، صرخ رضيعي صرخة لم أعهد لها مثيلا من قبل.. أخرجت الممرضة الإبرة التي تعرض رأسها للانحاء..أخذت إبرة أخرى وأدخلتها في ظهر ابني من جديد..بعد ذلك انصرفت عائدة إلى بيتي، وابني لا يتوقف عن الصراخ”.

وأضافت الأم متذكرة ما حدث، وهي تضم ابنها طارق إلى صدرها قائلة: “لم أنتبه أن مكروها أصاب رضيعي جراء الإبرة التي غرست في ظهره”، مشيرة إلى أنها حملته، بعد ذلك، إلى أحد الأطباء بمدينة تاونات عندما لم يفتر من البكاء. وتذكرت الأم أن الطبيب قال لها إن ابنها في حاجة إلى تناول بعض الأدوية جراء إصابته بمرض في الأمعاء، وأوضح لها أن ذلك هو سبب بكائه المستمر. “رغم تناول رضيعي هاته الأدوية واصل البكاء..بعد أيام، ارتفعت حرارة جسده بشكل مقلق، مع انتفاخ في رأسه، فكان علينا لزاما أن نتحرك من جديد”، تقول أم طارق.

خطأ طبي اكتشف بعد فوات الأوان

تدخل أب طارق، بوزيد عزيزي، ليواصل سرد القصة: “حملت ابني إلى طبيب بفاس، فقام بإجراء سبع فحوصات له باستعمال الراديو، ولم يظهر له أي شيء، فبدا مستغربا..عندما وضع طارق على بطنه وفحصه بإمعان، نظر إلي وابتسم ابتسامة محتشمة، فسألته: ماذا يا دكتور؟ سكت قليلا وأجابني: ابنك ليس فيه أي شيء…سبب مشكله الصحي إبرة التلقيح، لقد أصابت عموده الفقري”.

استمر الأب بوزيد في رواية القصة قائلا: “أعطاني الطبيب ورقة وأمرني بحمل ابني إلى مستشفى السويسي بالرباط..عند فحصه هناك، أكد لي الدكتور المعالج، بدوره، أن إبرة التلقيح هي سبب معاناة ابني، ودلني في صورة بالأشعة على مكان الإصابة، موضحا لي أن العمود الفقري تعرض جراء ذلك لثقب، ويحتاج إلى العلاج في فرنسا عبر تركيب أنبوب مكان التلف”.

وأضاف الأب، بعد أن أخذ تنهيدة عميقة، قائلا: “أكد لي الطبيب ذاته أن العملية تتطلب عناية دورية مرة في السنة، محددا لي كلفة ذلك في ثلاثة ملايين سنتيم سنويا..لم يكن بمقدوري توفير هذا المبلغ الكبير، لأني مجرد عون خدمة في عمالة تاونات…حملت ابني ورجعت إلى منزلي، وأنا أفكر فيما عساني أن أفعل”.

لم يهدأ الأب، وهو يسرد قصته مع ابنه، فاقترب من طارق وكشف ظهره ليؤكد لهسبريس صدق قوله، وأشار إلى موضع غرس الإبرة التي لازال ندبها في ظهره لم يندمل، رغم مرور السنون.. “انظر عموده الفقري الأعوج..هنا مكان الإبرة.. جميع الأطباء أكدوا لي أن مرض ابني سببه إبرة التلقيح، ولا أمل في شفائه..عضلات طارق تعرضت بفعل ذلك للتيبس”، يوضح الأب بوزيد.

“عند بداية مرضي كنت أستطيع الأكل باستعمال يدي، ولم أعد أقدر على هذا الأمر منذ 24 سنة..كما أنني لم أعد أقوى على فتح فمي..أعيش فقط على شرب السوائل..رجلاي، كما تنظر، يابستان وملتصقتان، يداي كذلك.. والداي هما من يقومان بمساعدتي على قضاء جميع أغراضي وحاجاتي الخاصة”، يقول طارق.

“تعبنا من الشكايات والتقدم بطلبات المساعدة.. لم يعر أي عامل من العمال، الذين تعاقبوا على تاونات، استعطافاتنا أي اهتمام”، يؤكد أب طارق، الذي أبرز أنه كان دائما يتلقى وعودا منهم، لكنها تتبخر مع انتقالهم إلى أقاليم أخرى.

طارق ناشد المسؤولين مساعدته على محنته عبر منحه رخصة سيارة أجرة أو تخصيص إعانة شهرية له، وذلك رأفة بحاله وحال أسرته التي يعيلها والده المتقاعد البسيط، موضحا أن معاش والده الهزيل لا يكفيه حتى لتوفير المتطلبات الأساسية لأفراد الأسرة، التي تتكون من خمسة أبناء آخرين، كلهم عاطلون عن العمل.

إصرار على الحياة رغم ألم المرض والإعاقة

طارق أوضح أنه لا يتمكن من شراء الأدوية إلا بمساعدة أحد المحسنين، وهو الذي يصاب بألم شديد في الرأس، بين الفينة والأخرى، يتطلب منه أدوية مهدئة ليس لأسرته طاقة بتحمل نفقاتها.

وسألت هسبريس طارق كيف يقضي يومه مع وضعه الصحي، فرد بابتسامة خفيفة: “أخرج مع أصدقائي على الكرسي المتحرك..هم يروحون عني معاناتي..لدينا فرقة لكرة القدم في الحي، أنا هو مدربها.. لقد فزت مع فريقي بالكثير من البطولات هنا بمدينة تاونات”.

“طارق محبوب من طرف الجميع في تاونات..أنا أخاف، إن مت، أن يتعرض للضياع..من سيتكفل به؟، أمه بدورها تعاني من مرض السكري، وشقيقها هو من يتكفل بتوفير الأدوية لها”، يقول الأب.

“هذه العصا هي بمثابة يداي..أستعملها لاستخدام الهاتف وتشغيل الحاسوب”، يوضح طارق، الذي قال إنه لم يلج، قط، المدرسة، وتعلم استعمال الحاسوب بمساعدة أصدقائه، كما أبرز أنه يقضي بعض الوقت في تصفح شبكة الإنترنيت، وخاصة مواقع كرة القدم؛ كما يقوم بتوضيب بعض صوره الشخصية قبل تخزينها في بطاقة ذاكرة، ليحملها، بعد ذلك، نحو أستوديو التصوير من أجل طبعها ووضعها في ألبومه الخاص.

رشيد الكويرتي من تاونات

الأحد 30 أبريل 2017 – 13:00

About admin

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

*

x

Check Also

Bovada Poker Real Money

In case you suspect you or somebody you’re keen on incorporates a gambling habit, speak ...

Moscow-diplolms купить диплом в Москве-Часто задаваемые вопросы ГРС ППКР

Достаточно сделать заказ на сайте, оставить свои точные данные, и в указанное сотрудником нашего учебного ...

Woman Stumblesupon A Love Marriage Proposal

She died of an attack of intense on this particular tenth in addition eleventh day’s ...

Hay Day Cheats Secrets Or Cheat For Agricultural Easy HayDay

Little Known Ways To Check Out Safely Easy Hay Day Site Check Out Like A ...

Silver Screen Suggestions For Terrific Marriage Proposals

Britney obtained herself which the ring the mother felt your girlfriend deserved nothing wrong with ...

Купить Диплом Нового Образца свидетельство о рождении ребенка RDIPLOMYS Свидетельство, Диплом, Аттестат

Мы предлагаем купить диплом о высшем образовании в Кемерово и тем, кто утерял свой оригинальный ...

Недорого купить диплом на заказ купить диплом о высшем образовании

купить аттестат школы Досадно? Как много обожглось об это и как много ребят оставалось, чтоб ...

5 Entertaining Strategies To Propose

Britney gotten herself the ring she felt the woman deserved nothing wrong with that. Then, ...

Its In Which It Time Belonging To The Year!

Walking along with your big someone, definitely the tidal basin, typically the midst behind Cherry ...

6 Good Wedding Proposal Ideas To Promise A Sure! proposal007.com

OK so this could function out highly-priced, but for individuals of you who like to ...